****************
ارسال شده توسط:
حسن خ
Monday - 2/5/2022 - 17:42
ثبوت الهلال فی الأماکن المتباعده
شبکه اجتهاد
«ثبوت الهلال فی الأماکن المتباعده»، خلاصه مباحث درس خارج استاد محسن اراکی پیرامون ثبوت هلال در مکانهای دور است که در ماه رمضان ۱۴۳۰ مطرح شده و از سوی نشر مجمع الفکر الإسلامی چاپ و منتشر شده است.
به گزارش شبکه اجتهاد، کتاب «ثبوت الهلال فی الأماکن المتباعده» مشتمل بر تمهید (در چهار نکته) و دو قسم است. قسم اول حاوی سه امر است و قسم دوم در نقد دیدگاه آیتالله خویی است.
از قضایای مورد ابتلای عموم مسلمین بهویژه در عصرهای اخیر پس از پراکنده شدن مسلمین در اقصی نقاط عالم، موضوعی است که گاه به «اتحاد یا اختلاف افق» یا به عبارت دقیقتر «حکم ثبوت هلال بین اماکن دور» از آن تعبیر میشود؛ بدین معنی که آیا ثبوت هلال و رؤیت آن در یک کشور برای ثبوت آن در سایر بلاد -اگرچه از کشور رؤیت دور باشد- کفایت میکند؟
استاد اراکی پیش از ورود به بحث چهار نکته را توضیح دهد:
ماه طبیعی فلکی: ماهی که با ولادت هلال یعنی خروج هلال از محاق متولد میشود. ماه فلکی در مقابل ماه شرعی یا عرفی (به معنای ماهی است که شرع، آغاز آن را معین نموده) است.
ظهور هلال: برای همه مردم زمین ظهور واحدی نیست؛ بلکه گاه برای اهالی یک منطقه، هلال ظاهر میشود و در منطقه دیگری به جهت مانع عرضی یا ذاتی دیده نمیشود.
مسئله رؤیت هلال ماه یک مسئله موضوعی است یا حکمی: برخی عوام مسئله هلال را مسئلهای موضوعی میدانند نه حکمی و خودشان تشخیص موضوع را بدون مراجعه به مجتهد جامعالشرایط به عهده میگیرند. نویسنده با رد این دیدگاه، تشخیص موضوع حکم شرعی در مسئله هلال را مانند خود حکم شرعی از وظایف مجتهد فقیه میداند.
تعبیر به اتحاد آفاق یا اختلاف آن: این تعبیری تسامحی است؛ زیرا در این مسئله اختلافی بین فقها نیست؛ بلکه از مسلمات واضح است که هر منطقهای که در خطوط طولی و عرضی با منطقه دیگر اختلاف دارد، در رؤیت آن اختلاف وجود دارد و امکان رؤیت هلال در کشور اول ملازم با امکان رؤیت در کشور دوم نیست.
مشاهده هلال و ثابت شدن ماه در یک افق، تنها برای همان افق و افقهای نزدیک به آن اعتبار دارد و کشورهای دور و افقهای گوناگون را شامل نمیشود؛ بنابراین اثبات ماه در کشوری مانند عربستان، ویژه همان کشور است و ایران را دربر نمیگیرد. لذا شماری بر این دیدگاه ادعای اجماع کردهاند. بر همین اساس هرگاه در کشور ما در شب بیستونهم و با فرض صاف بودن آسمان، مردم به جستوجوی ماه نو برخیزند و حتی در بعضی از کشورها هلال دیده شود ولی در برخی بلاد مشاهده نگردد، در این صورت نیز اثبات ماه در آن کشورها برای مناطقی که هلال در آنها دیده نشده است اعتباری ندارد؛ بنابراین در بلادی که هلال رؤیت نشده باشد، ماه در شب سیام ثابت خواهد شد؛ حالآنکه اثبات ماه در شب سیام نیز بر مشاهده هلال مبتنی است.
در قسم اول کتاب، نظریه وحدت ثبوت هلال در اماکن دور مشترک در جزئی از شب اثبات شده است. گروهی از فقها از جمله شیخ در مبسوط، علامه در تذکره و قواعد، محقق در شرائع و شیخ اعظم در رسالهاش در روزه و گروهی از معاصرین مانند امام خمینی(ره) قائل به ثبوت هلال متعدد به تعدد آفاق و مختلف بهحسب امکنه هستند.
گروهی دیگری از فقها مانند علامه در المنتهی، شیخ یوسف بحرانی در الحدائق، نراقی در المستند و گروهی از معاصرین مانند آیات حکیم، خویی، صدر و سبزواری(ره) معتقدند ثبوت هلال به تعدد آفاق متعدد نمیشود و ثبوتش در یک مکان برای ثبوتش در مکان دیگری کفایت میکند.
قسم دوم کتاب، رساله آیتالله سیستانی در اثبات نظریه اختلاف ثبوت هلال به اختلاف آفاق است. در ابتدای این رساله چنین آمده است: پس از انتشار رساله «ثبوت الهلال بین الاماکن المتباعده»، مطلع شدم که دفتر آیتالله سیستانی در نجف اشرف رسالهای با عنوان «اسئله حول رؤیه الهلال مع اجوبتها» منتشر کرده است. این رساله فتوای ایشان در عدمکفایت ثبوت هلال در یک کشور از کشور دیگری که دور از آن است را همراه با استدلال فقهی بر آن و مناقشه بر دیدگاه آیتالله خویی در عدم کفایت آن دربر دارد. ضروری دانستم که برای تکمیل مباحث گذشته مباحث آیتالله سیستانی را ارائه کنم.
آیتالله خویی در رسالهاش «منهاج الصالحین» بهصورت مستدل کفایت رؤیت هلال در یک کشور را برای کشورهای دیگری که با آن کشور در بخشی از شب مشترک هستند اثبات کرده است؛ اگرچه اول شب در کشور اول، آخر شب در کشور دیگر باشد. وی بر این موضوع به دو وجه علمی و شرعی استدلال کرده است.
در رساله «اسئله حول رؤیه الهلال مع أجوبتها»، آیتالله سیدعلی سیستانی؛ پس از نقل کلام مرحوم آیتالله خویی در «منهاج الصالحین» و بیان استدلالات ایشان در زمینه مسائل هیوی و ادلّه نقلی، به پاسخ آنها اقدام کرده و نقضهایی بر آن وارد ساخته و روایات مطروحه از مرحوم آیتالله خویی و روایاتی دیگر که خود ایشان ضمیمه کرده است را یکبهیک پاسخ داده است.
لازم به ذکر است، معانی برخی الفاظ، مستند روایات و ارجاع به منابع در پاورقیهای کتاب ذکر شده است. فهرست مطالب در انتهای اثر ذکر شده است.
مطالعه آنلاین کتاب
****************
ارسال شده توسط:
حسن خ
Monday - 29/5/2023 - 7:45
اتحاد الآفاق أو اختلافها في بداية الأشهر القمرية ..إصدار جديد للسيد محمد رضا السيستاني
کتابخانه مدرسه فقاهت
صدر حديثاً کتاب ” اتحاد الآفاق أواختلافها في بداية الأشهر القمرية” تقرير لابحاث آية الله السيد محمد رضا السيستاني النجل الأكبر لسماحة المرجع الديني الأعلى السيد على السيستاني،بقلم الشيخين الجليلين امجد رياض ونزار يوسف. والکتاب مستخرج من الجزء ١٨من بحث السيد محمد رضا السيستاني في شرح مناسك الحج للسيد الخوئي
وجاء هذا البحث كما يقول المؤلفان الشيخ أمجد رياض والشيخ نزار يوسف: تعقيباً على ما ادعاه بعض الاعلام طاب ثراه، من ان الأساس في اختلاف الموقف الشرعي عن الموقف الرسمي في الوقوف بعرفات والمزدلفة في غالب السنين هو (عدم كفاية الرؤية في بلد لبلد آخر مع التباعد بينهما، وقد انهدم هذا الأساس في هذه الأعصار وأبطل بما لا يزيد عليه).
يقع الكتاب في 202 صفحة وهو عبارة عن مقدمة وعدة أبحاث تناولت أقوال فقهاء الامامية والجمهور حول الموضوع، وادلة القول باتحاد الآفاق، وتفاصيل القول باتحاد الآفاق، وادلة القول باختلاف الآفاق، ومبعدات القول باتحاد الآفاق. واختتم الكتاب بملحق تحت عنوان (في حكم الأخذ بالاطلاق اذا كان المتكلم في مقام البيان من جهة ولم يحرز كونه في مقام البيان من جهة اخرى).
تكمن أهمية البحث انه طرح في وقت نشهد فيه جدلاً مستمراً حول موضوعه بعد تطور علوم الفلك من جهة واختلاف المباني الفقهية التي تلعب دوراً أساسياً في تحديد بدايات الأشهر القمرية من جهة أخرى.
بدأ آية الله السيد محمد رضا السيستاني بإلقاء دروسه في شرح رسالة(مناسك الحج) للسيدالخوئي في الأول من شعبان عام 1424 هـ، ولا يزال يواصل إلقاءها فی النجف الأشرف.
فقد طبع من تقريرات دروس السيد محمد رضا فی البحث الخارج عشرة أجزاء من(بحوث في شرح مناسك الحج)بقلم الشيخ أمجد رياض المشرف العام لمؤسسة العين والشيخ نزار يوسف البغدادي من الحوزة العلمية في النجف الاشرف، وهناك ثمانية أجزاء لم تطبع بعد.
کما صدر فی السنة الماضیة (2015) عن دار المؤرخ العربي في بيروت القسم الأول من كتاب“بحوث في شرح مناسك الحج” لسماحة السيد محمد رضا السيستاني وذلك في عشرة أجزاء والمؤمل بلوغه لغاية العشرين جزء والذي يعد أضخم موسوعة فقهية استدلالية تناولت مناسك الحج بصورة تفصيلية محققة.
یمكنكم الحصول على كتاب” اتحاد الآفاق أواختلافها في بداية الأشهر القمرية”من مكتبات النجف الاشرف لاسيما مكتبة دار البذرة في شارع الرسول..
صدر حديثاً كتاب: مناقشة شواهد السيد السيستاني على اشتراط وحدة الأفق لثبوت الهلال
صدر حديثاً عن (دار الصادقين للطباعة والنشر/ النجف الأشرف) بحث بعنوان (مناقشة شواهد السيد السيستاني (دام ظله الشريف) على اشتراط وحدة الأفق لثبوت الهلال) (في 45 صفحة) وهو مستل مما أفاده سماحة الشيخ محمد اليعقوبي في بحثه عن طرق ثبوت الهلال ضمن موسوعة فقه الخلاف.
الاجتهاد: کلمة الناشر: تعرّض سماحة المرجع الديني الشيخ محمد اليعقوبي في بحثه الخارج لعدّة مسائل في طرق ثبوت الهلال، ومنها مسألة ثبوت الشهر برؤية الهلال في البلدان المختلفة من حيث الآفاق، وعرض سماحته تقريرات بحث سماحة السيد السيستاني (دام ظله الشريف) في هذه الأبحاث والتي دوّنها في مجلس بحثه.
وبعد أن نشرت هذه الأبحاث في موسوعة فقه الخلاف عام (1430ـ) صدرت عن مكتب سماحة السيد السيستاني (دام ظله) رسالة بعنوان (أسئلة حول رؤية الهلال مع أجوبتها) * على أنها تقرير لبحثه الشريف، لكنها تضمنت معالجة لبعض الإشكالات التي أوردها سماحة الشيخ في البحث المذكور، والاستفادة من بعض الملاحظات التي وردت فيه لإنضاج الرسالة كما سيتضح من التفاصيل.
وقد تضمنت الرسالة عدة مطالب حول ثبوت الهلال کشروط البينة ورؤية الهلال بالعين المسلحة، وقد ناقشها سماحته في مطاوي بحثه المفصّل عن طرق ثبوت الهلال بحسب مواضعه فيها، وستطبع لاحقا بإذن الله تعالی.
وسنذكر في هذه الرسالة المستقلة، خصوص مناقشته للشواهد التي ذكرها سماحة السيد السيستاني لتأييد قول المشهور الذي تبناه.
ويذكر أن الكتاب يعالج مسائل تخصصية في فقه الهلال ويمكن مراجعة الدروس الصوتية التي يلقيها سماحة الشيخ اليعقوبي على طلبته في البحث على الموقع الرسمي.
أورد بعض من حضرنا بحثه الشريف عدة إشكالات على القول بكفاية رؤية الهلال في البلدان البعيدة أي غير المتحدة بالأفق – واعتبرها أيضا شواهد عرفية وشرعية تؤيد أن العبرة في دخول الشهر القمري في كل مكان بإمكانية رؤية الهلال في أفق ذلك المكان (1).
قال عنها في بحثه الشريف بأنها: (يمكن الاستدلال بها على القول المشهور(2)، حتى جعلها مقيدات للروايات التي استدل بإطلاقها القائلون بوحدة الهلال لجميع البلدان و كفاية الرؤية في بعضها لثبوت الشهر في غيرها من البلدان وإن اختلفت الآفاق.
قال (دام ظله الشريف): (وعلى فرض ثبوت الإطلاق فيكون ما تقدم منا في الوجوه السابقة كافية للتقييد)(۳)، ثم قال في نهاية البحث: ((لكن الشواهد السابقة خصوصا الأول والثاني كافية في عدم إمكان اعتماد الوجه الذي أفاده سيدنا الأستاذ)) أي السيد الخوئي.
وقد قررت في محاضراتي ستة وجوه (4) لكنها في الرسالة المطبوعة مؤخراً خمسة لأنه استشكل على الأخير وسنعتمد ما في الرسالة المطبوعة، إلا إذا اقتضت الحاجة إضافة شيء من التقریرات.
تحمیل الکتاب