بسم الله الرحمن الرحیم
اعلم ان المصاحف اتّفقت علی رسم ما كان من ذوات الیاء من الاسماء و الافعال بالیاء علی مراد الامالة و تغلیب الاصل و سواء اتّصل ذلك بضمیر او لم یتّصل او لقی ساكنا او متحركا و ذلك نحو «الموتی، و السلوی، و المرضی، و الاسری، و شتّی، و صرعی، و طوبی، و الحسنی، و للیسری، و للعسری، و البشری، و موسی، و عیسی، و احدی، و احدیهما، و احدیهن، و بشریكم، و فی اخریكم، و مجریها، و مرسیها، و الهدی، و الهوی، و العمی، و ادنی، و ازكی، و اربی، و هُدًی، و فتی، و مولی، و مصلّی، و مصفّی، و مسمّی، و قری، و عمی، و غزّی، و اَبی، و سعی، و رمی، و یتلی، و تدعی، و لا یخفی، و لا تعری، و اتیكم، و اریكم، و اتیها، و لا یصلیها» و شبهه الا فی اصل مطّرد و سبعة احرف فان المصاحف لم تختلف فی رسم ذلك بالالف. --المقنع، ص63--
و هذا الباب سمعناه من غیر واحد من شیوخنا من ذلك فی البقرة فی مصاحف اهل الشام «قالوا اتّخذ الله ولداً» (116) بغیر واو قبل «قالوا» و فی سائر المصاحف «و قالوا» بالواو، و فی مصاحف اهل المدینة و الشام «و اوصی بها» (132) بالف بین الواوین قال ابو عبید و كذلك رأیتها فی الامام مصحف عثمن بن عفان رضی الله عنه و فی سائر المصاحف «و وصّی» بغیر الف. --المقنع، ص102--
حدثنا خلف بن ابراهیم قال حدثنا احمد بن محمد قال حدثنا علی ابن عبدالعزیز قال حدثنا القاسم بن سلام قال حدثنا اسماعیل بن جعفر المدنی ان اهل الحجار و اهل العراق اختلف مصاحفهم فی هذه الحروف، قال القاسم و هی اثنا عشر حرفا: كتب اهل المدینة فی سورة البقرة «و اوصی بها ابراهیم بنیه» (132) بالف و كتب اهل العراق «و وصّی» بغیر الف ... حدثنا احمد بن عمر قال حدثنا محمد بن احمد قال حدثنا عبدالله بن عیسی قال حدثنا قالون عن نافع ان الحروف المذكورة فی مصاحف اهل المدینة علی ما ذكر اسمعیل سواء. --المقنع، 108 – 109--
...ولا خلاف بین المصاحف فی كتب یاء، بعد الصاد، مكان الألف --مختصر التبیین، ج 2، ص 211--
قرإ ابن كثیر و ابوعمرو و الكوفیون و یعقوب و خلف بتشدید الصاد بغیر همزة بین الواوین من التوصیة و كذا هو فی مصاحفهم و قرأ نافع و ابوجعفر و ابن عامر بهمزة مفتوحة بین الواوین و سكون الواو التی بعدها و تخفیف الصاد من الایصاء و كذا هو فی مصاحف المدنیة و الشام كذال قال الجزری فی النشر قال الدانی فی مصاحف اهل المدنیة و الشام وَ اَوْصی بِهَا اِبْرهمُ بالف بین الواوین قال قال ابوعبید و كذلك رایتها فی الامام مصحف عثمان بن عفان رضی الله عنه و فی سائر المصاحف وَ وَصّی بغیر الف انتهی ثم هو برسم الالف فی الآخریاء لوقوعها رابعة و تقلیبا للاصل و ارادة الامالة --نثر المرجان، ج 1، ص 221و222--
أوصَی الإمامُ مَعَ الشَّامی والمدَنی شامٍ وقَالوا بِحَذْفِ الوَاوِ قَبْلُ یُرَی، --العقیلة، ص 55--
در مصحف امام و شام و مدینه با همزه، بین دو واو نوشته شده است. و در بقیه مصاحف با دو واو، بدون همزه نوشته شده است.