بسم الله الرحمن الرحیم

جلسات تفسیر-بحث تعدد قراءات-سال ۹۶

فهرست جلسات مباحثه تفسیر

تقریر سابق آقای صراف، در ذیل صفحه است
تقریر مختصر آقای سوزنچی، در ذیل صفحه است


************
تقریر جدید:











تقریر مختصر آقای سوزنچی:
http://www.hoseinm.ir/forum/index.php?topic=589.0
سه‌شنبه 96/10/19
توضیحاتی در تبیین اینکه چرا «یقبل و لا یقرا» را تثبیت کردند. مثالهایی ابن‌جزری می‌زند که بخوبی نشان می‌دهد این حرف چه لوازم سوئی در خودشان دارد و توضیح برخی از مثالها (و الذکر و الانثی) با آدرسهایی از صحیح بخاری و مسلم
نکته: توضیحات و شواهدی به نفع اینکه کاتب عثمان خطا نکرده و تعمدی بوده در مختلف نوشتن مصاحف.


چهارشنبه 96/10/20
از این هفته قرار شد روزهای چهارشنبه به ادامه بحث از کتاب التوحید صدوق اختصاص یابد که چند سال قبل تا ص69 آن بحث شده بود.
ان شاء الله بزودی فایلهای مباحث گذشته را در سایت بارگذاری خواهیم کرد و این ادامه هم در برگه مستقلی در قسمت موضوعات خاص خواهد آمد.
امروز این جمله بحث شد:
لَمْ‏ يَغِبْ‏ عنه [عَنْ‏ عِلْمِهِ‏] شَيْ‏ءٌ فَيُعْلَمَ بِحَيْثِيَّة









************
تقریر آقای صراف:
سه‌شنبه 19/10/1396

قَالَ (وَالْقِسْمُ الثَّالِثِ) هُوَ مَا نَقَلَهُ غَيْرُ ثِقَةٍ أَوْ نَقَلَهُ ثِقَةٌ وَلَا وَجْهَ لَهُ فِي الْعَرَبِيَّةِ، فَهَذَا لَا يُقْبَلُ وَإِنْ وَافَقَ خَطَّ الْمُصْحَفِ، قَالَ: وَلِكُلِّ صِنْفٍ مِنْ هَذِهِ الْأَقْسَامِ تَمْثِيلٌ تَرَكْنَا ذِكْرَهُ اخْتِصَارًا. [الابانة ص39و40 اما ممکن است ابن جزری از کتاب دیگری نقل کرده باشد؟]
(قُلْتُ) : وَمِثَالُ الْقِسْمِ الْأَوَّلِ مَالِكِ وَ (مَلِكِ) وَ (يَخْدَعُونَ) وَيُخَادِعُونَ (وَأَوْصَى) وَوَصَّى وَ (يَطَّوَّعُ) وَتَطَوَّعَ وَنَحْوَ ذَلِكَ مِنَ الْقِرَاءَاتِ الْمَشْهُورَةِ.

فتح الباري لابن حجر (8/ 707)
بَاب وَالنَّهَار إِذا تجلى
...
وَأما بن مَسْعُودٍ فَهَذَا الْإِسْنَادُ الْمَذْكُورُ فِي الصَّحِيحَيْنِ عَنْهُ مِنْ أَصَحِّ الْأَسَانِيدِ يَرْوِي بِهِ الْأَحَادِيثَ قَوْلُهُ كَيفَ سمعته أَي بن مَسْعُود يقْرَأ وَاللَّيْل إِذْ يَغْشَى قَالَ عَلْقَمَةُ وَالذَّكَرِ وَالْأُنْثَى فِي رِوَايَةِ سُفْيَانَ فَقَرَأْتُ وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى وَالذَّكَرِ وَالْأُنْثَى وَهَذَا صَرِيحٌ فِي أَنَّ بن مَسْعُودٍ كَانَ يَقْرَؤُهَا كَذَلِكَ وَفِي رِوَايَةِ إِسْرَائِيلَ عَنْ مُغِيرَةَ فِي الْمَنَاقِبِ وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى وَالذَّكَرِ وَالْأُنْثَى بِحَذْفِ وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى كَذَا فِي رِوَايَةِ أَبِي ذَرٍّ وَأَثْبَتَهَا الْبَاقُونَ قَوْلُهُ وَهَؤُلَاءِ أَيْ أَهْلُ الشَّامِ يُرِيدُونَنِي عَلَى أَنْ اقْرَأ وَمَا خلق الذّكر وَالْأُنْثَى وَاللَّهِ لَا أُتَابِعُهُمْ هَذَا أَبْيَنُ مِنَ الرِّوَايَةِ الَّتِي قَبْلَهَا حَيْثُ قَالَ وَهَؤُلَاءِ يَأْبَوْنَ عَلَيَّ ثُمَّ هَذِهِ الْقِرَاءَةُ لَمْ تُنْقَلْ إِلَّا عَمَّنْ ذكر هُنَا وَمن عداهم قرؤوا وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى وَعَلَيْهَا اسْتَقَرَّ الْأَمْرُ مَعَ قُوَّةِ إِسْنَادِ ذَلِكَ إِلَى أَبِي الدَّرْدَاءِ وَمَنْ ذُكِرَ مَعَهُ وَلَعَلَّ هَذَا مِمَّا نُسِخَتْ تِلَاوَتُهُ وَلَمْ يَبْلُغِ النَّسْخُ أَبَا الدَّرْدَاءِ وَمَنْ ذُكِرَ مَعَه [دقت شود که نگفت ابن مسعود و درباره ابو الدرداء این را گفت چون ابن مسعود طبق روایات خودشان در عرضه اخیره بوده و این وصله به او نمی‌چسبد]

· در صحیح مسلم در ج1 ص565 باب ما یتعلق بالقراءات هم آمده

· مهم است که اگر بحثی را بخواهیم شروع کنیم از صحیحین شروع کنیم و اگر هم در آن نباشد از چیزی نزدیک آن در صحیحین شروع کنیم

· مطلب این است که اینکه بخواهد کتابی که یک متخصص حدیث نوشته، بخواهد تالی تلو قرآن بشود و آنچه در بین شیعه است مطابق فطرت است که فرهنگ شیعه بند به مثلاً کافی که اثر یک متخصص حدیث است، نیست

· ادامه النشر:

وَمِثَالُ الْقِسْمِ الثَّانِي قِرَاءَةُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ وَأَبِي الدَّرْدَاءِ: (وَالذَّكَرَ وَالْأُنْثَى) فِي وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى وَقِرَاءَةُ ابْنُ عَبَّاسٍ (وَكَانَ أَمَامَهُمْ مَلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ صَالِحَةٍ غَصْبًا وَأَمَّا الْغُلَامُ فَكَانَ كَافِرًا) وَنَحْوَ ذَلِكَ مِمَّا ثَبَتَ بِرِوَايَاتِ الثِّقَاتِ، ...