بسم الله الرحمن الرحیم

جلسات تفسیر-بحث تعدد قراءات-سال ۹۵

فهرست جلسات مباحثه تفسیر

تقریر سابق آقای صراف، در ذیل صفحه است
تقریر مختصر آقای سوزنچی، در ذیل صفحه است


************
تقریر جدید:









************
تقریر مختصر آقای سوزنچی:

فایل‌های صوتی بهمن و اسفند1395 (النشر فی القرائات العشر)
http://www.hoseinm.ir/forum/index.php?topic=540.0
شنبه 1395/12/14
بقیه بحث از اقدامات سلبی پیامبر ص که معلوم شود غاصبان خلافت احق نبوده‌اند: وصیت پیامبر ص به حضرت علی ع برای غسل ایشان و وقوع آن + آیا حذف تجریدالاعتقاد از متون درسی حوزه یک دسیسه بوده؟







************
تقریر آقای صراف:
شنبه 14/12/1395

· عامه تمام سعیشان این است که مستقیم با شیعه درگیر کنند نه با اهل البیت(ع) و سعی نمی‌کنند یک چیز مسلم را با اهل بیت(ع) در بیفتند. اینکه بگویند طرف ما عبد الله سبا و پیروان او هستند و ... در مباحثات، از کارهای کلاسیکشان است.

· اینکه شواهد مسلم برای این پیدا شود که

· در چنین فضایی که می‌گویند احق الناس بالامر ابوبکر بود ما باید شواهد سلبی هم برای آن ارائه دهیم علاوه بر جهت اثباتی.

· در کشف المراد، خواجه خیلی قوی وارد شده‌اند و بودن آن در فضای درسی حوزه علمیه اهمیت دارد و حاج آقای حسن زاده آملی در مقدمه‌ای که بر تحقیق خود در این کتاب نوشته‌اند کلامی قابل تأمل دارند:

كشف المراد في شرح تجريد الاعتقاد 11 مقدمة المحقق
اعلم أن هذا الكتاب الكريم أعني كشف المراد مع عظم شأنه في الكلام و إفصاحه عن حق المرام، و كان دراسته طول قرون سائرة بين الأعلام، و دائرة بين طالبي الإيقان من أهل الإسلام، كأنه كاد أن يكون منسيا، و ينحى عن الكتب الدرسية منحيا و مرميا، مع أنك لا تجد كتابا آخر في الكلام كان له بديلا، فأقول لك قاطعا ليس هذا إلا لمكان فصول الإمامة فيه و قد توازرت أياد وازرة بأفواه منكرة و آراء فائلة على إنسائه فتبصر.

· چطور احق الناس است که حضرت(ص) او را در جیش اسامه می‌گذارند که بگویند برو!؟

· ابن تیمیه می‌گوید محال است که پیامبر(ص) بگوید با جیش اسامه برو!

· خوب است مواردی که ابن تیمیه ادعای اتفاق علماء و کذب محض و اینکه هیچکس نگفته در منهاج السنة جمع‌آوری شود

· ابن تیمیه می‌گوید احدی از اهل حدیث و تاریخ نگفته که ابوبکر در جیش اسامه نبوده است

· گفته شد که ابن کثیر در البدایه ج5 ص286 دارد:

البداية والنهاية ط إحياء التراث (5/ 286)
وَهَذَا الصَّنِيعُ، وَهُوَ صَلَاتُهُمْ عَلَيْهِ فُرَادَى لَمْ يَؤُمَّهُمْ أَحَدٌ عَلَيْهِ أَمْرٌ مُجْمَعٌ عَلَيْهِ لَا خِلَافَ فِيهِ، وَقَدِ اخْتُلِفَ فِي تَعْلِيلِهِ.
فَلَوْ صَحَّ الْحَدِيثُ الَّذِي أَوْرَدْنَاهُ عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ لَكَانَ نَصًّا فِي ذَلِكَ، وَيَكُونُ مِنْ بَابِ التَّعَبُّدِ الَّذِي يَعْسُرُ تَعَقُّلِ مَعْنَاهُ.
وَلَيْسَ لِأَحَدٍ أَنْ يقول لِأَنَّهُ لَمْ يَكُنْ لَهُمْ إِمَامٌ، لِأَنَّا قَدْ قَدَّمْنَا أَنَّهُمْ إِنَّمَا شَرَعُوا فِي تَجْهِيزِهِ عَلَيْهِ السلام بَعْدَ تَمَامِ بَيْعَةِ أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَأَرْضَاهُ، وَقَدْ قَالَ بَعْضُ الْعُلَمَاءِ إِنَّمَا لَمْ يَؤُمَّهُمْ أَحَدٌ لِيُبَاشِرَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنَ النَّاس الصَّلَاةَ عَلَيْهِ مِنْهُ إِلَيْهِ، وَلِتُكَرَّرَ صَلَاةُ الْمُسْلِمِينَ عَلَيْهِ مَرَّةً بَعْدَ مَرَّةٍ مِنْ كُلِّ فرد فرد من آحاد الصحابة رجالهم ونساءهم وَصِبْيَانُهُمْ حتَّى الْعَبِيدُ وَالْإِمَاءُ.

· در کتاب الفتن دارد:

الفتن لنعيم بن حماد (1/ 358)
1036 - حَدَّثَنَا ضَمْرَةُ، عَنِ ابْنِ شَوْذَبٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ، أَنَّهُ ذَكَرَ فِتْنَةً تَكُونُ، فَقَالَ: «إِذَا كَانَ ذَلِكَ فَاجْلِسُوا فِي بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْمَعُوا عَلَى النَّاسِ بِخَيْرٍ مِنْ أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا» ، قِيلَ: يَا أَبَا بَكْرٍ، خَيْرٌ مِنْ أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ؟ قَالَ: «قَدْ كَانَ يَفْضُلُ عَلَى بَعْضِ الْأَنْبِيَاءِ»

· برخی این را تضعیف کرده‌اند اما سیوطی برای آن یک توضیحی دارد.

· در البحر الزخار دارد:

مسند البزار = البحر الزخار (3/ 135)
925 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ، قَالَ: نا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ النُّعْمَانِ، قَالَ: نا كَيْسَانُ أَبُو عُمَرَ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ بِلَالٍ، قَالَ: قَالَ عَلِيُّ: أَوْصَانِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَنْ لَا يُغَسِّلَهُ أَحَدٌ غَيْرِي [ص:136]. فَإِنَّهُ لَا يَرَى عَوْرَتِي إِلَّا طُمِسَتْ عَيْنَاهُ، قَالَ عَلِيٌّ: فَكَانَ الْعَبَّاسُ، وَأُسَامَةُ يُنَاوِلَانِي الْمَاءَ مِنْ وَرَاءِ السِّتْرِ

· جامع الاحادیث سیوطی (ج30 ص149 و 150 با ترقیم آلی):

جامع الأحاديث (30/ 149، بترقيم الشاملة آليا)
32995- عن على قال: أوصانى النبى - صلى الله عليه وسلم - أن لا يغسله أحد غيرى فإنه لا يرى عورتى أحد إلا طمست عيناه (ابن سعد، والبزار، وابن الجوزى فى الواهيات زاد ابن سعد قال على: فكان الفضل وأسامة يناولانى الماء من وراء الستر وهما معصوبا العين قال على فما تناولت عضوا إلا كما يقلبه معى ثلاثون رجلا حتى فرغت من غسله) [كنز العمال 18784]
أخرجه ابن سعد (2/278) ، والبزار (3/135، رقم 925) ، وابن الجوزى فى العلل المتناهية (1/248، رقم 397) .

جامع الأحاديث (30/ 150، بترقيم الشاملة آليا)
32997- عن على قال: أوصانى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال إذا أنا مت فاغسلنى بسبع قرب من بئرى بئر غرس (أبو الشيخ فى الوصايا، وابن النجار) [كنز العمال 18781]
أخرجه أيضًا: ابن ماجه (1/471، رقم 1468) ، والضياء (2/182، رقم 562) .
32998- عن على بن حسين عن أبيه عن جده قال: أوصى النبى - صلى الله عليه وسلم - عليا أن يغسله فقال على يا رسول الله أخشى أن لا أطيق ذلك فقال إنك ستعان قال على فوالله ما أردت أن أقلب من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عضوا إلا قلب (ابن عساكر) [كنز العمال 18780]
أخرجه ابن عساكر (13/129) .

· هر سه روایت درش وصیت بود و این را کنار نقل عایشه بگذاریم که گفت الی من أوصی؟