بسم الله الرحمن الرحیم

جلسات تفسیر-بحث تعدد قراءات-سال ۹۸

فهرست جلسات مباحثه تفسیر

تقریر سابق آقای صراف، در ذیل صفحه است


************
تقریر جدید:

















************
تقریر آقای صراف:
شنبه 9/9/1398

· سه تا کتاب باید دم دستمان باشد برای مراجعه: یکی کتاب معجم القراءات، معجم القراءات القرآنیة احمد مختار و موسوعة التفسیر المأثور

· بحث ما در معجم القراءات ج1 ص378 هست و از دو مأخذ نقل کرده: البحر المحیط و روح المعانی

· احمد مختار هم آورده ولی از آلوسی آدرس نداده

· اما در موسوعة التفسیر المأثور نیست چون محورش الدر المنثور است و سیوطی نیاورده است.

· در تفسیر فرات کوفی دو روایت دیگر هم هست از ابوذر که در آن همان قرائت مرسوم خوانده شده:

تفسير فرات الكوفي ؛ ؛ ص81
58- فُرَاتٌ قَالَ حَدَّثَنِي الْحَسَنُ [الْحُسَيْنُ‏] بْنُ عَلِيِّ بْنِ بَزِيعٍ مُعَنْعَناً عَنْ أَبِي رَجَاءٍ الْعُطَارِدِيِّ قَالَ: لَمَّا بَايَعَ النَّاسُ لِأَبِي بَكْرٍ دَخَلَ أَبُو ذَرٍّ [الْغِفَارِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فِي‏] الْمَسْجِدِ فَقَالَ أَيُّهَا النَّاسُ‏ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفى‏ آدَمَ وَ نُوحاً وَ آلَ إِبْراهِيمَ وَ آلَ عِمْرانَ عَلَى الْعالَمِينَ. ذُرِّيَّةً بَعْضُها مِنْ بَعْضٍ وَ اللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ‏ فَأَهْلُ بَيْتِ نَبِيِّكُمْ هُمُ الْآلُ مِنْ آلِ إِبْرَاهِيمَ وَ الصَّفْوَةُ وَ السُّلَالَةُ مِنْ إِسْمَاعِيلَ وَ الْعِتْرَةُ الْهَادِيَةُ مِنْ مُحَمَّدٍ ص‏ ...

تفسير فرات الكوفي ؛ ؛ ص82
59- فُرَاتٌ قَالَ حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى [عَلِيِ‏] بْنِ زَكَرِيَّا الدِّهْقَانُ مُعَنْعَناً عَنْ عُبَيْدِ بْنِ وَائِلٍ قَالَ: رَأَيْتُ أَبَا ذَرٍّ [الْغِفَارِيَّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ‏] بِالْمَوْسِمِ وَ قَدْ أَقْبَلَ بِوَجْهِهِ عَلَى النَّاسِ وَ هُوَ يَقُولُ يَا أَيُّهَا النَّاسُ مَنْ عَرَفَنِي فَقَدْ عَرَفَنِي وَ مَنْ لَمْ يَعْرِفْنِي فَأَنَا جُنْدَبُ بْنُ الْيَمَانِ أَبُو ذَرٍّ الْغِفَارِيُّ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ص يَقُولُ كَمَا قَالَ اللَّهُ تَعَالَى‏ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفى‏ آدَمَ وَ نُوحاً وَ آلَ إِبْراهِيمَ وَ آلَ عِمْرانَ عَلَى الْعالَمِينَ ذُرِّيَّةً بَعْضُها مِنْ بَعْضٍ وَ اللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ‏ فَمُحَمَّدٌ ص مِنْ نُوحٍ وَ الْآلُ مِنْ إِبْرَاهِيمَ وَ الصَّفْوَةُ وَ السُّلَالَةُ مِنْ إِسْمَاعِيلَ وَ الْعِتْرَةُ الْهَادِيَةُ مِنْ مُحَمَّدٍ [ص عَلَيْهِمُ الصَّلَاةُ وَ السَّلَامُ وَ التَّحِيَّةُ وَ الْإِكْرَامُ‏] ...

· در کتاب الشیعة و القرآن:

الشيعة والقرآن (ص: 187)
(ط) 154ـ وعن بعض أصحابنا أسنده إليهم عليهم السلام وآل إبراهيم وآل محمد على العالمين قلت يقرؤونها الناس وآل عمران قال فقال حرف مكان حرف.

· توجه شود که سوره آل عمران هیچ نام دیگری ندارد و توسط اهل بیت(ع) هم با همین اسم مورد اشاره مواقع شده. آیا این قابل قبول است که بعد از شهادت رسول خدا(ص) آل عمران را اضافه کرده و اسم سوره را هم همان گذاشته باشند و احدی هم متعرض نشده باشد. تواتر تسمیه (تواتر منحصر بدون رقیب یک اسم) چیز کمی نیست و سازگار نیست با نتیجه‌ای که مرحوم نوری در فصل الخطاب می‌گیرند.