بسم الله الرحمن الرحیم

جلسات تفسیر-بحث تعدد قراءات-سال ۹۷

فهرست جلسات مباحثه تفسیر

تقریر سابق آقای صراف، در ذیل صفحه است


http://www.hoseinm.ir/forum/index.php?topic=619.0
سوزنچی
پاسخ : فایلهای صوتی پاییز 1397
از 1 آبان چون در آستانه سفر اربعین قرار گرفتیم و بسیاری عازم این سفر بودند و سپس دهه آخر ماه صفر بود و عده ای برای تبلیغ می روند تعطیل شد و ادامه بحثها از روز 20 آبان شروع شد.در 20 آبان به مناسبت اینکه برخی از اهل سنت مدعی‌اند هیچ عالم سنی‌ای نیست که قائل به تحریف باشد به سراغ برخی تحلیلهایی در اهل سنت که نشان می‌دهد لازمه سخن طبری همان تحریفی است که به شیعه نسبت می دهند رفتیم و دو کتاب مهم علوم قرآنی آکادمیک اهل سنت مورد بحث قرار گرفت که کتاب دوم (مناهل العرفان فی علوم القران)‌بحثش طولانی شد و در 21 آبان نیز بحث این کتاب ادامه یافت.



************
تقریر جدید:















************
تقریر آقای صراف:
یکشنبه 20/8/1397

· اشاراتی درباره یک مناظره که در آن شخصی به اسم بلوشی در مقابل شاهد آوردن طرف مقابل که در کتب عامه هم روایات دال بر تحریف هست، تأکید می‌کرده که مهم است که کسی از اهل سنت قائل به تحریف نیست و ما بحث روایی نداریم.

مِنْهَا مَا قَالَهُ الْإِمَامُ الْمُجْتَهِدُ مُحَمَّدُ بْنُ جَرِيرٍ الطَّبَرِيُّ وَغَيْرُهُ وَهُوَ أَنَّ الْقِرَاءَةَ عَلَى الْأَحْرُفِ السَّبْعَةِ لَمْ تَكُنْ وَاجِبَةً عَلَى الْأُمَّةِ، وَإِنَّمَا كَانَ ذَلِكَ جَائِزًا لَهُمْ وَمُرَخَّصًا فِيهِ وَقَدْ جُعِلَ لَهُمُ الِاخْتِيَارُ فِي أَيِّ حَرْفٍ قَرَءُوا بِهِ كَمَا فِي الْأَحَادِيثِ الصَّحِيحَةِ، قَالُوا: فَلَمَّا رَأَى الصَّحَابَةُ أَنَّ الْأُمَّةَ تَفْتَرِقُ وَتَخْتَلِفُ وَتَتَقَاتَلُ إِذَا لَمْ يَجْتَمِعُوا عَلَى حَرْفٍ وَاحِدٍ اجْتَمَعُوا عَلَى ذَلِكَ اجْتِمَاعًا سَائِغًا وَهُمْ مَعْصُومُونَ أَنْ يَجْتَمِعُوا

النشر في القراءات العشر (1/ 32)
عَلَى ضَلَالَةٍ، وَلَمْ يَكُنْ فِي ذَلِكَ تَرْكٌ لِوَاجِبٍ وَلَا فِعْلٌ لِمَحْظُورٍ، ...

· حرف طبری یک نحو مغالطه است چون آنها تخییر را افناء کردند و آنها مخیر نبودند که تخییر را افناء کنند بلکه تخییر آنها در مقام امتثال بود برای خودشان.

· طبری قائل است به اینکه هرچه از قراءات در مصحف عثمان است، کلاً یک حرف است

· علمای متأخر اهل سنت به طبری جواب داده‌اند به نحوی که به او نسبت می‌دهند همان چیزی را که به شیعه نسبت می‌دهند

· در کتاب «مقدمات فی علم القراءات» ص19:

مقدمات في علم القراءات (ص: 19)
الأمر الثالث: أن هذا القول يلزم منه أن الأمة أسقطت واطرحت ستة أحرف، واختارت حرفا واحدا، وفي هذا إهدار لجملة كثيرة للثابت عن النبي صلّى الله عليه وسلم، بل إن الصواب: أن عثمان رضي الله عنه جمع الناس على العرضة الأخيرة التي عارضها النبي صلّى الله عليه وسلم جبريل عليه السلام لم يغادر منها حرفا واحدا، ...

· در مناهل العرفان فی علوم القرآن که از باب اینکه قول صحیح در سبعة احرف همان انواع اختلاف در قراءات است دارد:

مناهل العرفان في علوم القرآن (1/ 174)
القول التاسع
وهو أن المراد بالأحرف السبعة أوجه من الألفاظ المختلفة في كلمة واحدة ومعنى واحدا وإن شئت فقل: سبع لغات من لغات العرب المشهورة في كلمة واحدة ومعنى واحد نحو هلم وأقبل وتعال وعجل وأسرع وقصدي ونحوي فهذه ألفاظ سبعة معناها واحد هو طلب الإقبال. وهذا القول منسوب لجمهور أهل الفقه والحديث منهم سفيان وابن وهب وابن جرير الطبري والطحاوي. وحجتهم ما جاء في حديث أبي بكرة من قوله صلى الله عليه وسلم: "كلها شاف كاف ما لم تختم آية عذاب برحمة الله ولا آية رحمة بعذاب" نحو قولك: تعال وأقبل وهلم واذهب وأسرع وعجل. وما جاء في حديث أبي بن كعب أنه كان يقرأ {كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ} ،

مناهل العرفان في علوم القرآن (1/ 175)
مروا فيه سعوا فيه وما جاء عن ابن مسعود أنه كان يقرأ {لِلَّذِينَ آمَنُوا انْظُرُونَا} أمهلونا أخرونا.
ويدفع هذا القول بوجوه: ...