بسم الله الرحمن الرحیم

جلسات تفسیر-بحث تعدد قراءات-سال ۹۵

فهرست جلسات مباحثه تفسیر

تقریر سابق آقای صراف، در ذیل صفحه است
تقریر مختصر آقای سوزنچی، در ذیل صفحه است


************
تقریر جدید:









************
تقریر مختصر آقای سوزنچی:

فایل‌های صوتی بهمن و اسفند1395 (النشر فی القرائات العشر)
http://www.hoseinm.ir/forum/index.php?topic=540.0
چهارشنبه 1395/11/13
بحثهایی عالی درباره حقیقت قیامت و نسبت برقرار کردن بین آیات مختلف و احادیث مربوطه







************
تقریر آقای صراف:
چهارشنبه 13/11/1395

· فرمودند هر کلامی که می‌گوییم، لی منها سبعین مخرج (مخرج الکلام محمله)

· همین روایت ما نحن فیه هم می‌تواند هفتاد محمل داشته باشد.

· بسیاری از سؤالات را چنین روایاتی پاسخ‌گو هستند.

· آیه شریفه که می‌خواهد معاد را بگوید یک نحو خاصی از خلقت: یا ایها الناس ان کنتم فی ریب من البعث فإنّا خلقناکم من تراب ... وقتی سؤالات مطرح می‌شود و بعد از آن روایاتی اینچنین دیده شود، می‌بینیم که سؤالاتی پاسخ داده می‌شود.

الحج‏ ، الجزء 17، الصفحة: 332، الآية: 5
يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِنْ مُضْغَةٍ مُخَلَّقَةٍ وَ غَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِنُبَيِّنَ لَكُمْ وَ نُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاءُ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلاً ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ وَ مِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّى وَ مِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلاَ يَعْلَمَ مِنْ بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئاً وَ تَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَ رَبَتْ وَ أَنْبَتَتْ مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ ﴿5﴾

الحج‏ ، الجزء 17، الصفحة: 333‌
ذٰلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَ أَنَّهُ يُحْيِي الْمَوْتَى وَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْ‌ءٍ قَدِيرٌ ﴿6﴾ وَ أَنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ لاَ رَيْبَ فِيهَا وَ أَنَّ اللَّهَ يَبْعَثُ مَنْ فِي الْقُبُورِ ﴿7﴾

المؤمنون‏ ، الجزء 18، الصفحة: 342، الآية: 12
وَ لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ سُلاَلَةٍ مِنْ طِينٍ ﴿12﴾
ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ ﴿13﴾
ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَاماً فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْماً ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقاً آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ ﴿14﴾
ثُمَّ إِنَّكُمْ بَعْدَ ذٰلِكَ لَمَيِّتُونَ ﴿15﴾
ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ تُبْعَثُونَ ﴿16﴾
وَ لَقَدْ خَلَقْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعَ طَرَائِقَ وَ مَا كُنَّا عَنِ الْخَلْقِ غَافِلِينَ ﴿17﴾

المؤمنون‏ ، الجزء 18، الصفحة: 343‌
وَ أَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً بِقَدَرٍ فَأَسْكَنَّاهُ فِي الْأَرْضِ وَ إِنَّا عَلَى ذَهَابٍ بِهِ لَقَادِرُونَ ﴿18﴾

نوح‏ ، الجزء 29، الصفحة: 571، الآية: 13
مَا لَكُمْ لاَ تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَاراً ﴿13﴾
وَ قَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَاراً ﴿14﴾
أَ لَمْ تَرَوْا كَيْفَ خَلَقَ اللَّهُ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقاً ﴿15﴾
وَ جَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُوراً وَ جَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجاً ﴿16﴾
وَ اللَّهُ أَنْبَتَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ نَبَاتاً ﴿17﴾
ثُمَّ يُعِيدُكُمْ فِيهَا وَ يُخْرِجُكُمْ إِخْرَاجاً ﴿18﴾
وَ اللَّهُ جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ بِسَاطاً ﴿19﴾
لِتَسْلُكُوا مِنْهَا سُبُلاً فِجَاجاً ﴿20﴾

· آیه شریفه چرا می‌فرماید ان کنتم فی ریب فإنّا؟ خلقت را به عنوان پله‌های طی شونده به صورت لبس بعد اللبس کمالی ببینید نه یک طی زمانی. فرق بین سنگریزه که زمان بر او گذشته و همان مانده با هسته زردآلو که در حال رشد و کمال است، قابل توجه است و اینگونه نیست که بر هسته زردآلو فقط زمان گذشته باشد بلکه درجات کمالی طی کرده و آنچه گذشته را زمینی برای حرکت کمالی بعدی قرار داده است و تمام مراحل سابق زیر پای شما است. مثل پله‌هایی می‌ماند که پله‌ها را یکی یکی به سمت بالا طی می‌کنند و پله‌های قبلی را سکو و زمین برای بعدی‌ها قرار می‌دهند.

· اگر بعث را تصور کنید به شکل مادی، آیه‌های قرآن این را نمی‌گویند. در فعلیت تامه، تمام پله‌های طی شده را در خود یک‌جا دارد و وقتی کتاب وجودی او را باز می‌کنند فوجدوا ما عملوا حاضراً.

· هامدة به معنای خامدة و دچار خمودگی شدن است و مثل آتش زیر خاکستر خاموش است. زمینی که بذر در آن است و وقتی آبی به آن نرسیده، خشک و برهوت است.

· اما حیات مادی که مزرعة الآخرة است، چگونه مزرعه است؟

· روایتی در قرب الاسناد (ان قلوب المؤمنین مطویة):

مسائل علي بن جعفر و مستدركاتها ؛ ؛ ص338
832- مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى عَنِ الْعَمْرَكِيِّ بْنِ عَلِيٍّ عَنْ عَلِيِّ بْنِ جَعْفَرٍ عَنْ أَبِي الْحَسَنِ مُوسَى ع قَالَ: إِنَّ اللَّهَ خَلَقَ قُلُوبَ‏ الْمُؤْمِنِينَ‏ مَطْوِيَّةً مُبْهَمَةً عَلَى الْإِيمَانِ فَإِذَا أَرَادَ اسْتِنَارَةَ مَا فِيهَا نَضَحَهَا بِالْحِكْمَةِ وَ زَرَعَهَا بِالْعِلْمِ وَ زَارِعُهَا وَ الْقَيِّمُ عَلَيْهَا رَبُّ الْعَالَمِينَ‏.

قرب الإسناد (ط - الحديثة) ؛ متن ؛ ص35
«قَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عَلَيْهِ السَّلَامُ‏: إِنَّ الشَّكَّ وَ الْمَعْصِيَةَ فِي النَّارِ، لَيْسَا مِنَّا وَ لَا إِلَيْنَا، وَ إِنَّ قُلُوبَ‏ الْمُؤْمِنِينَ‏ لَمَطْوِيَّةٌ بِالْإِيمَانِ طَيّاً، فَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ إِنَارَةَ مَا فِيهَا فَتَحَهَا بِالْوَحْيِ، فَزَرَعَ فِيهَا الْحِكْمَةَ زَارِعُهَا وَ حَاصِدُهَا».

بصائر الدرجات في فضائل آل محمد صلى الله عليهم ؛ ج‏1 ؛ ص505
3- حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِسْمَاعِيلَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ سَعِيدٍ عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِنَا عَنْ نَصْرِ بْنِ قَابُوسَ قَالَ: سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ع عَنْ قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَ‏ وَ ظِلٍّ مَمْدُودٍ وَ ماءٍ مَسْكُوبٍ وَ فاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ لا مَقْطُوعَةٍ وَ لا مَمْنُوعَةٍ قَالَ يَا نَصْرُ إِنَّهُ لَيْسَ حَيْثُ تَذْهَبُ النَّاسُ إِنَّمَا هُوَ الْعَالِمُ‏ وَ مَا يَخْرُجُ‏ مِنْهُ.

مختصر البصائر ؛ ؛ ص184
[163/ 4] عَلِيُّ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عِيسَى، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ سَعِيدٍ الزَّيَّاتِ، عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِهِ، عَنْ نَصْرِ بْنِ قَابُوسَ‏ قَالَ‏: سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ع عَنْ قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَ‏ وَ ظِلٍّ مَمْدُودٍ. وَ ماءٍ مَسْكُوبٍ. وَ فاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ. لا مَقْطُوعَةٍ وَ لا مَمْنُوعَةٍ قَالَ: «يَا نَصْرُ إِنَّهُ وَ اللَّهِ لَيْسَ حَيْثُ ذَهَبَ النَّاسُ، إِنَّمَا هُوَ الْعَالِمُ‏ وَ مَا يَخْرُجُ‏ مِنْهُ».

· نکاتی دیگر در مورد حشر و عالم آخرت و زنده بودن هر چیز حتی بدنی که در اینجا به روح زنده است

· در فضای فعلیت تامه همه چیز حاضر است و محال است در یک سیلان مراحل قبلی سیلان را از آن محو کنیم لذا شبهه آکل و مأکول آبرویش می‌رود.