بسم الله الرحمن الرحیم

جلسات تفسیر-بحث تعدد قراءات-سال ۹۶

فهرست جلسات مباحثه تفسیر

تقریر سابق آقای صراف، در ذیل صفحه است


************
تقریر جدید:















************
تقریر آقای صراف:
سه‌شنبه 19/2/1396

· هیچ کتابی به اندازه منهاج السنة در دفاع از عقاید اهل سنت به صورت تدافعی و تهاجمی با هم نوشته نشده و شاید بتوان ادعا کرد که بهترین کتابی است که به هدف دفاع برای آنها نوشته شده است.

· در الدرر الکامنة فی اعیان المئة الثامنة بخشی از شعری که علامه حلی پس از دیدن منهاج السنة فرمودند را می‌آورد.

· یکی از چیزهایی که اهل سنت به شیعه می‌گویند که شما چه جور دینی دارید که کتاب صحیح مثل ما ندارید؟ البته خدای متعال کاری کرده که بر آنها اتمام حجت شود با صحیح دانستن صحیح بخاری در میان خود آنها تا رزیه یوم الخمیس در چند جای آن بیاید و بماند.

· در میان عامه آنها که اهل علم باشند حتی یک نفر احتمال نمی‌دهد که رزیه یوم الخمیس دروغ باشد لذا شروع کرده‌اند به توضیح و توجیه:

· اولین شرح صحیح بخاری که در دست ماست شرح ابن بطال (م 449) است در ج1 ص189 دارد:

شرح صحيح البخارى لابن بطال (1/ 189)
وفى قول عمر: حسبنا كتاب الله، حين قال النبى (صلى الله عليه وسلم) : تمت ائتونى بكتاب أكتب لكم - فيه من فقه عمر وفضله أنه خشى أن يكتب النبى أمورًا ربما عجز عنها فاستحق عليها العقوبة، وإنما قال: حسبنا كتاب الله، ...

شرح صحيح البخارى لابن بطال (1/ 189)
... وأراد الترفيه عن النبى (صلى الله عليه وسلم) ، لاشتداد مرضه وغلبة الوجع عليه. فعمر أفقه من ابن عباس حين اكتفى بالقرآن الذى أكمل الله فيه الدين، ولم يكتف بذلك ابن عباس، ...

· می‌آید تا زمان نووی (م 676) که از بزرگترین شراح صحیح مسلم است در شرح صحیح مسلم ج11 ص90 آورده:

شرح النووي على مسلم (11/ 90)
... وَأَمَّا كَلَامُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَقَدِ اتَّفَقَ الْعُلَمَاءُ الْمُتَكَلِّمُونَ فِي شَرْحِ الْحَدِيثِ عَلَى أَنَّهُ مِنْ دَلَائِلِ فِقْهِ عُمَرَ وَفَضَائِلِهِ وَدَقِيقِ نَظَرِهِ لِأَنَّهُ خَشِيَ أَنْ يَكْتُبَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُمُورًا رُبَّمَا عَجَزُوا عَنْهَا وَاسْتَحَقُّوا الْعُقُوبَةَ عَلَيْهَا لِأَنَّهَا مَنْصُوصَةٌ لَا مَجَالَ لِلِاجْتِهَادِ فِيهَا فَقَالَ عُمَرُ حَسْبُنَا كِتَابُ اللَّهِ لِقَوْلِهِ تَعَالَى مَا فَرَّطْنَا في الكتاب من شيء وقوله اليوم أكملت لكم دينكم فَعَلِمَ أَنَّ اللَّهَ تَعَالَى أَكْمَلَ دِينَهُ فَأَمِنَ الضَّلَالَ عَلَى الْأُمَّةِ وَأَرَادَ التَّرْفِيهَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَكَانَ عُمَرُ أفقه من بن عَبَّاسٍ وَمُوَافِقِيهِ ...

· در فتح الباری ابن حجر (م 782) ج8 ص134 آمده:

فتح الباري لابن حجر (8/ 134)
... فَكَأَنَّهُ ظَهَرَتْ مِنْهُ قَرِينَةٌ دَلَّتْ عَلَى أَنَّ الْأَمْرَ لَيْسَ عَلَى التَّحَتُّمِ بَلْ عَلَى الِاخْتِيَارِ فَاخْتَلَفَ اجْتِهَادُهُمْ وصمم عمر علىالامتناع لِمَا قَامَ عِنْدَهُ مِنَ الْقَرَائِنِ بِأَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ ذَلِكَ عَنْ غَيْرِ قَصْدٍ جَازِمٍ وَعَزْمُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِمَّا بِالْوَحْيِ وَإِمَّا بِالِاجْتِهَادِ وَكَذَلِكَ تَرْكُهُ إِنْ كَانَ بِالْوَحْيِ فَبِالْوَحْيِ وَإِلَّا فَبِالِاجْتِهَادِ أَيْضًا وَفِيهِ حُجَّةٌ لِمَنْ قَالَ بِالرُّجُوعِ إِلَى الِاجْتِهَادِ فِي الشَّرْعِيَّاتِ وَقَالَ النَّوَوِيُّ اتَّفَقَ قَوْلُ الْعُلَمَاءِ عَلَى أَنَّ قَوْلَ عُمَرَ حَسْبُنَا كِتَابُ اللَّهِ مِنْ قُوَّةِ فِقْهِهِ وَدَقِيقِ نَظَرِهِ لِأَنَّهُ خَشِيَ أَنْ يَكْتُبَ أُمُورًا رُبَّمَا عَجَزُوا عَنْهَا فَاسْتَحَقُّوا الْعُقُوبَةَ لِكَوْنِهَا مَنْصُوصَةً وَأَرَادَ أَنْ لَا يَنْسَدَّ بَابُ الِاجْتِهَادِ عَلَى الْعُلَمَاءِ وَفِي تَرْكِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْإِنْكَارَ عَلَى عُمَرَ إِشَارَةٌ إِلَى تَصْوِيبِهِ رَأْيَهُ وَأَشَارَ بِقَوْلِهِ حَسْبُنَا كِتَابُ اللَّهِ إِلَى قَوْلَهُ تَعَالَى مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ...

· محمد فؤاد عبدالباقی در شرح صحیح مسلم همین کلمات را ذیل این رویات می‌آورد.

· شرف الدین طیبی در شرح المشکاة ج12 ص3819

· ملاعلی قاری در مرقاة المفاتیح ج9 ص3851

· المواهب اللدنیه قسطلانی ج3 ص555

· در ارشاد الساری ج6 ص483

· کواکب الدراری ج2 ص128

· سبل الهدی و الرشاد ج12 ص274

· تنها کسی که تخطئه می‌کند ابن حزم است