هر چه پیشنهاد دارید در ذیل اینجا با ذکر نام ارسال بفرمایید:
15 دیدگاه دربارهٔ «پیشنهاد»
بسم الله
سلام علیکم و رحمه الله
باعرض ادب و ارادت زیاد خدمت مدیرمحترم
تشکر فراوان نسبت به خلق این مجموعه و فضای مناسب علمی
سوالی که داشتم اگر یک مطلب مرتبط با چندین موضوع باشد و بخواهیم ذیل همه آنها بدون رونوشت گرفتن درهمان لحظه وارد کنیم ازچه کدی باید استفاده کنیم؟ باتوجه به اینکه موضوعات فهرست اینجا گاهی با هم تداخل هم دارند .
اگه صلاح می دانید توضیح اجمالی درباره سبک این فهرست و مزایای آن بیان کنید
سلام علیکم و رحمة الله
یک راه ساده این است که به لینک زیر، صفحه فهرست موضوعات، بروید و در فرم پایین صفحه مطلب خود را وارد کنید و سپس شماره بزنید تمام موضوعاتی را که مرتبط با آن میدانید ذکر کنید تا در موضوع مناسب یا وارد شود و اگر نیست ایجاد شود ان شاء الله تعالی: http://amafhhjm.ir/wp/almobin/Amafhhjm/fadak/indexmowzu.html
خیلی ممنون و متشکر
سال گذشته توفیق شد اشتقاقات کبیر درقرآن -که حدود 320 مورد است- را نوشتم البته ازمعجمی که دراین رابطه تالیف شده « معجم اشتقاق کبیر درقرآن» و حقیربا درک ناقصم روابط معنایی بین این اشتقاقات را تا جایی که می فهمیدم با زبان html وارد کردم که دربخش لغت جاگذاری کردم / ولی هنوز در مورد کار با html با اینکه بیش از یکساله مشغولم سوالاتی دارم و هم چنین این فهرست که انشاء الله به مرور و با انس بیشتر حل می شود .
با عرض سلام.
لطفا بفرمایید چطور می توان در تمام محتوای برنامه (نه محدود به قسمت خاص) جستجو کرد.
سلام علیکم
چون این فایلها نظیر دفترچه یادداشت است و فعلا از دیتابیس استفاده نمیکند، ان شاء الله در آینده.
قال علي عليه السلام: إن العقل لإقامة رسم العبودية لا لإدراك الربوبية، ثم تنفس الصعداء و أنشأ يقول:
كيفية النفس ليس المرء يدركه
فكيف معرفة الجبار في القدم
هو الذي أنشأ الأشياء مبتدعا
فكيف يدركه مستحدث النسم
اسرارالآیات (ملاصدرا)
سلام علیکم
فایلی را که در مورد کتاب از دفتر شما عکس گرفتم به صورت ورد در اوردم
در مورد لغت کتاب
فایل حضرت استاد مفیدی دام ظله پیرامون لغت کتاب و کلمات پیرامون ان
بسم الله الرحمن الرحیم
الحمد لله رب العالمین و الصلوه و السلام علی خیر خلقه محمد و اله المعصومین سیما مولانا صاحب العصر و الزمان و لعنه الله علی اعدائهم اجمعین
1- کتاب ( لوح – صحیفه ) سطر – زبر- امام – استنساخ –مداد- نون- قلم- کلمه- حرف – ایات
2- ایام الله
3- عرش و کرسی
4- سماوات سبع
حیثیات کتاب که رمز توسعه کاربرد ان می شود
1- حفظ و ضبط
2- تنجیز و غیر قابل انکار و برگشت
3- قابل ارائه بودن به دیگران
4- قابل ماندن برای آیندگان
5- قابلیت پاک کردن خط ان
6- قابلیت گشودن و بازکردن – نشر و وضع
7- قابلیت مراجعه هنگام جهل و نسیان
8- قاطع نزاع هنگام دعوای در امری که نوشته شده
9- واسطه ی بین معلم و متعلم
10- قابلیت جمع کردن مشتقات
11- مسبوقیت به کاتب و قلم و دوات
12- قابلیت قرائت
13- قابلیت استنساخ
14- متشکل از مراتبی از ترکیب تا بساطت و جمله و کلام و کلمه و حرف
15- حیثیت ثبات برای یال یعنی کم متصل قار که خط است برای لفظ که صوت است و کم غیر قار
سلام علیکم
عرض ادب خدمتاستاد عزیز و بزرگوار
۴شنبه هفته گذشته در خلال بحث توحید نکته ای اخلاقی فرمودیددر رابطه با داستان چند نفری که در سال ۶۰ هواپیمایی را ربوده بودند که یکی از آنها مورد اصابت گلوله قرار گرفته بود و تجریه ای شبیه مرگپیدا کرده بود. وقتی دوباره برگشته بود انگار تحول و توبه عجیبی برایش رخ داده بود که حالاتش کاملا تغییر یافته بود. بنده بعد از درس سوال کردم که همه انسانها قطعا چنین تجربه هایی در عمرشان اتفاق نمی افتد. چه کنیم که حتی اگر چنین تجربه ای برایمان پیش نیامد چنین یقینی پیدا کنیم که سمت گناه نرویم و … البته چون وقت کم بود و برخی از طلاب اصرار داشتند که از حضرتعالی سوال نپرسیم فرمودید بعدا یادم بیندازید که جوابش را بدهم. همانجا هم انگار پیرامون حضرت عیسی نکته ای را اشاره کردید که پیرامون همین بود و فرمودید بعدا مطرح می کنم… میخواستم خواهش کنم با توجه به بالا بودن اهمیت این سوال و مبتلی به بودن آن در صورت صلاحدید داخل درس یا بعد از درس خودتان لطف بفرمایید بحثش را مطرح کنید(چون اگر ما بپرسیم مجددا برخی طلاب ممانعت می کنند).
با تشکر از لطف شما
بنده کمترین سید مهدی چاوشی
15 دیدگاه دربارهٔ «پیشنهاد»
بسم الله
سلام علیکم و رحمه الله
باعرض ادب و ارادت زیاد خدمت مدیرمحترم
تشکر فراوان نسبت به خلق این مجموعه و فضای مناسب علمی
سوالی که داشتم اگر یک مطلب مرتبط با چندین موضوع باشد و بخواهیم ذیل همه آنها بدون رونوشت گرفتن درهمان لحظه وارد کنیم ازچه کدی باید استفاده کنیم؟ باتوجه به اینکه موضوعات فهرست اینجا گاهی با هم تداخل هم دارند .
اگه صلاح می دانید توضیح اجمالی درباره سبک این فهرست و مزایای آن بیان کنید
سلام علیکم و رحمة الله
یک راه ساده این است که به لینک زیر، صفحه فهرست موضوعات، بروید و در فرم پایین صفحه مطلب خود را وارد کنید و سپس شماره بزنید تمام موضوعاتی را که مرتبط با آن میدانید ذکر کنید تا در موضوع مناسب یا وارد شود و اگر نیست ایجاد شود ان شاء الله تعالی: http://amafhhjm.ir/wp/almobin/Amafhhjm/fadak/indexmowzu.html
خیلی ممنون و متشکر
سال گذشته توفیق شد اشتقاقات کبیر درقرآن -که حدود 320 مورد است- را نوشتم البته ازمعجمی که دراین رابطه تالیف شده « معجم اشتقاق کبیر درقرآن» و حقیربا درک ناقصم روابط معنایی بین این اشتقاقات را تا جایی که می فهمیدم با زبان html وارد کردم که دربخش لغت جاگذاری کردم / ولی هنوز در مورد کار با html با اینکه بیش از یکساله مشغولم سوالاتی دارم و هم چنین این فهرست که انشاء الله به مرور و با انس بیشتر حل می شود .
http://amafhhjm.ir/wp/almobin/Amafhhjm/q-tfs-055-004-byan-lang/q-tfs-055-004-byan-lang-eshteqaq-00001.html
با عرض سلام.
لطفا بفرمایید چطور می توان در تمام محتوای برنامه (نه محدود به قسمت خاص) جستجو کرد.
سلام علیکم
چون این فایلها نظیر دفترچه یادداشت است و فعلا از دیتابیس استفاده نمیکند، ان شاء الله در آینده.
قال علي عليه السلام: إن العقل لإقامة رسم العبودية لا لإدراك الربوبية، ثم تنفس الصعداء و أنشأ يقول:
كيفية النفس ليس المرء يدركه
فكيف معرفة الجبار في القدم
هو الذي أنشأ الأشياء مبتدعا
فكيف يدركه مستحدث النسم
اسرارالآیات (ملاصدرا)
سلام علیکم
فایلی را که در مورد کتاب از دفتر شما عکس گرفتم به صورت ورد در اوردم
در مورد لغت کتاب
فایل حضرت استاد مفیدی دام ظله پیرامون لغت کتاب و کلمات پیرامون ان
بسم الله الرحمن الرحیم
الحمد لله رب العالمین و الصلوه و السلام علی خیر خلقه محمد و اله المعصومین سیما مولانا صاحب العصر و الزمان و لعنه الله علی اعدائهم اجمعین
1- کتاب ( لوح – صحیفه ) سطر – زبر- امام – استنساخ –مداد- نون- قلم- کلمه- حرف – ایات
2- ایام الله
3- عرش و کرسی
4- سماوات سبع
کتاب سابق
1- وَ ما كانَ لِنَفْسٍ أَنْ تَمُوتَ إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ كِتاباً مُؤَجَّلاً وَ مَنْ يُرِدْ ثَوابَ الدُّنْيا نُؤْتِهِ مِنْها وَ مَنْ يُرِدْ ثَوابَ الْآخِرَةِ نُؤْتِهِ مِنْها وَ سَنَجْزِي الشَّاكِرينَ (آل عمران /145)
2- يَقُولُونَ هَلْ لَنا مِنَ الْأَمْرِ مِنْ شَيْءٍ قُلْ إِنَّ الْأَمْرَ كُلَّهُ لِلَّهِ يُخْفُونَ في أَنْفُسِهِمْ ما لا يُبْدُونَ لَكَ يَقُولُونَ لَوْ كانَ لَنا مِنَ الْأَمْرِ شَيْءٌ ما قُتِلْنا هاهُنا قُلْ لَوْ كُنْتُمْ في بُيُوتِكُمْ لَبَرَزَ الَّذينَ كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقَتْلُ إِلى مَضاجِعِهِمْ وَ لِيَبْتَلِيَ اللَّهُ ما في صُدُورِكُمْ وَ لِيُمَحِّصَ ما في قُلُوبِكُمْ وَ اللَّهُ عَليمٌ بِذاتِ الصُّدُورِ ( آل عمران / 154)
3- وَ إِذْ قالَ مُوسى لِقَوْمِهِ يا قَوْمِ اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَعَلَ فيكُمْ أَنْبِياءَ وَ جَعَلَكُمْ مُلُوكاً وَ آتاكُمْ ما لَمْ يُؤْتِ أَحَداً مِنَ الْعالَمينَ (مائده /20) يا قَوْمِ ادْخُلُوا الْأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ الَّتي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَ لا تَرْتَدُّوا عَلى أَدْبارِكُمْ فَتَنْقَلِبُوا خاسِرينَ ( مائده /21)
4- وَ ما مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَ لا طائِرٍ يَطيرُ بِجَناحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثالُكُمْ ما فَرَّطْنا فِي الْكِتابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ (انعام /38)
5- وَ عِنْدَهُ مَفاتِحُ الْغَيْبِ لا يَعْلَمُها إِلاَّ هُوَ وَ يَعْلَمُ ما فِي الْبَرِّ وَ الْبَحْرِ وَ ما تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُها وَ لا حَبَّةٍ في ظُلُماتِ الْأَرْضِ وَ لا رَطْبٍ وَ لا يابِسٍ إِلاَّ في كِتابٍ مُبينٍ ( انعام /59)
6- فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرى عَلَى اللَّهِ كَذِباً أَوْ كَذَّبَ بِآياتِهِ أُولئِكَ يَنالُهُمْ نَصيبُهُمْ مِنَ الْكِتابِ حَتَّى إِذا جاءَتْهُمْ رُسُلُنا يَتَوَفَّوْنَهُمْ قالُوا أَيْنَ ما كُنْتُمْ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ قالُوا ضَلُّوا عَنَّا وَ شَهِدُوا عَلى أَنْفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كانُوا كافِرينَ (اعراف /37)
7- ما كانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَكُونَ لَهُ أَسْرى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الْأَرْضِ تُريدُونَ عَرَضَ الدُّنْيا وَ اللَّهُ يُريدُ الْآخِرَةَ وَ اللَّهُ عَزيزٌ حَكيمٌ (67)لَوْ لا كِتابٌ مِنَ اللَّهِ سَبَقَ لَمَسَّكُمْ فيما أَخَذْتُمْ عَذابٌ عَظيمٌ (انفال /68)
8- إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنا عَشَرَ شَهْراً في كِتابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّماواتِ وَ الْأَرْضَ مِنْها أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَ قاتِلُوا الْمُشْرِكينَ كَافَّةً كَما يُقاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَ اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقينَ ( توبه /36)
9- قُلْ لَنْ يُصيبَنا إِلاَّ ما كَتَبَ اللَّهُ لَنا هُوَ مَوْلانا وَ عَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ (توبه /51)قُلْ هَلْ تَرَبَّصُونَ بِنا إِلاَّ إِحْدَى الْحُسْنَيَيْنِ وَ نَحْنُ نَتَرَبَّصُ بِكُمْ أَنْ يُصيبَكُمُ اللَّهُ بِعَذابٍ مِنْ عِنْدِهِ أَوْ بِأَيْدينا فَتَرَبَّصُوا إِنَّا مَعَكُمْ مُتَرَبِّصُونَ (توبه / 52)
10- وَ ما كانَ هذَا الْقُرْآنُ أَنْ يُفْتَرى مِنْ دُونِ اللَّهِ وَ لكِنْ تَصْديقَ الَّذي بَيْنَ يَدَيْهِ وَ تَفْصيلَ الْكِتابِ لا رَيْبَ فيهِ مِنْ رَبِّ الْعالَمينَ (یونس/ 37)
11- وَ ما تَكُونُ في شَأْنٍ وَ ما تَتْلُوا مِنْهُ مِنْ قُرْآنٍ وَ لا تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ إِلاَّ كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُوداً إِذْ تُفيضُونَ فيهِ وَ ما يَعْزُبُ عَنْ رَبِّكَ مِنْ مِثْقالِ ذَرَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَ لا فِي السَّماءِ وَ لا أَصْغَرَ مِنْ ذلِكَ وَ لا أَكْبَرَ إِلاَّ في كِتابٍ مُبينٍ (یونس/ 61)
12- الر كِتابٌ أُحْكِمَتْ آياتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَكيمٍ خَبيرٍ (هود/ 1)أَلاَّ تَعْبُدُوا إِلاَّ اللَّهَ إِنَّني لَكُمْ مِنْهُ نَذيرٌ وَ بَشيرٌ (هود/ 2)
13- وَ ما مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلاَّ عَلَى اللَّهِ رِزْقُها وَ يَعْلَمُ مُسْتَقَرَّها وَ مُسْتَوْدَعَها كُلٌّ في كِتابٍ مُبينٍ (هود /6)
14- وَ لَقَدْ أَرْسَلْنا رُسُلاً مِنْ قَبْلِكَ وَ جَعَلْنا لَهُمْ أَزْواجاً وَ ذُرِّيَّةً وَ ما كانَ لِرَسُولٍ أَنْ يَأْتِيَ بِآيَةٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ لِكُلِّ أَجَلٍ كِتابٌ (رعد/ 38)يَمْحُوا اللَّهُ ما يَشاءُ وَ يُثْبِتُ وَ عِنْدَهُ أُمُّ الْكِتابِ (رعد/ 39)
15- وَ يَقُولُ الَّذينَ كَفَرُوا لَسْتَ مُرْسَلاً قُلْ كَفى بِاللَّهِ شَهيداً بَيْني وَ بَيْنَكُمْ وَ مَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الْكِتابِ (رعد/43)
16- وَ ما أَهْلَكْنا مِنْ قَرْيَةٍ إِلاَّ وَ لَها كِتابٌ مَعْلُومٌ (حجر/ 4)ما تَسْبِقُ مِنْ أُمَّةٍ أَجَلَها وَ ما يَسْتَأْخِرُونَ (حجر/5)
17- وَ إِنْ مِنْ قَرْيَةٍ إِلاَّ نَحْنُ مُهْلِكُوها قَبْلَ يَوْمِ الْقِيامَةِ أَوْ مُعَذِّبُوها عَذاباً شَديداً كانَ ذلِكَ فِي الْكِتابِ مَسْطُوراً (اسراء /58)
18- قالَ رَبُّنَا الَّذي أَعْطى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدى (50)قالَ فَما بالُ الْقُرُونِ الْأُولى (51)قالَ عِلْمُها عِنْدَ رَبِّي في كِتابٍ لا يَضِلُّ رَبِّي وَ لا يَنْسى (طه /52)
19- أَ لَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ ما فِي السَّماءِ وَ الْأَرْضِ إِنَّ ذلِكَ في كِتابٍ إِنَّ ذلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسيرٌ (حج /70)
20- وَ لا نُكَلِّفُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَها وَ لَدَيْنا كِتابٌ يَنْطِقُ بِالْحَقِّ وَ هُمْ لا يُظْلَمُونَ (مومنون /62)
21- قالَ الَّذي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتابِ أَنَا آتيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِنْدَهُ قالَ هذا مِنْ فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَني أَ أَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَ مَنْ شَكَرَ فَإِنَّما يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَ مَنْ كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَريمٌ (نمل /40)
22- وَ ما مِنْ غائِبَةٍ فِي السَّماءِ وَ الْأَرْضِ إِلاَّ في كِتابٍ مُبينٍ (نمل /75)
23- وَ قالَ الَّذينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَ الْإِيمانَ لَقَدْ لَبِثْتُمْ في كِتابِ اللَّهِ إِلى يَوْمِ الْبَعْثِ فَهذا يَوْمُ الْبَعْثِ وَ لكِنَّكُمْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ (روم /56)
24- النَّبِيُّ أَوْلى بِالْمُؤْمِنينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَ أَزْواجُهُ أُمَّهاتُهُمْ وَ أُولُوا الْأَرْحامِ بَعْضُهُمْ أَوْلى بِبَعْضٍ في كِتابِ اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنينَ وَ الْمُهاجِرينَ إِلاَّ أَنْ تَفْعَلُوا إِلى أَوْلِيائِكُمْ مَعْرُوفاً كانَ ذلِكَ فِي الْكِتابِ مَسْطُوراً (احزاب /6)
25- وَ قالَ الَّذينَ كَفَرُوا لا تَأْتينَا السَّاعَةُ قُلْ بَلى وَ رَبِّي لَتَأْتِيَنَّكُمْ عالِمِ الْغَيْبِ لا يَعْزُبُ عَنْهُ مِثْقالُ ذَرَّةٍ فِي السَّماواتِ وَ لا فِي الْأَرْضِ وَ لا أَصْغَرُ مِنْ ذلِكَ وَ لا أَكْبَرُ إِلاَّ في كِتابٍ مُبينٍ (سبأ/3)
26- وَ اللَّهُ خَلَقَكُمْ مِنْ تُرابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ جَعَلَكُمْ أَزْواجاً وَ ما تَحْمِلُ مِنْ أُنْثى وَ لا تَضَعُ إِلاَّ بِعِلْمِهِ وَ ما يُعَمَّرُ مِنْ مُعَمَّرٍ وَ لا يُنْقَصُ مِنْ عُمُرِهِ إِلاَّ في كِتابٍ إِنَّ ذلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسيرٌ (فاطر /11)
27- وَ أَشْرَقَتِ الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّها وَ وُضِعَ الْكِتابُ وَ جيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَ الشُّهَداءِ وَ قُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْحَقِّ وَ هُمْ لا يُظْلَمُونَ (زمر/69)
28- حم (1)وَ الْكِتابِ الْمُبينِ (زخرف /2)إِنَّا جَعَلْناهُ قُرْآناً عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (3)وَ إِنَّهُ في أُمِّ الْكِتابِ لَدَيْنا لَعَلِيٌّ حَكيمٌ (زخرف/4)
29- 34- وَ قالُوا لَوْ شاءَ الرَّحْمنُ ما عَبَدْناهُمْ ما لَهُمْ بِذلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلاَّ يَخْرُصُونَ (20)أَمْ آتَيْناهُمْ كِتاباً مِنْ قَبْلِهِ فَهُمْ بِهِ مُسْتَمْسِكُونَ (21) بَلْ قالُوا إِنَّا وَجَدْنا آباءَنا عَلى أُمَّةٍ وَ إِنَّا عَلى آثارِهِمْ مُهْتَدُونَ (زخرف /22)
30- حم (1)وَ الْكِتابِ الْمُبينِ (2)إِنَّا أَنْزَلْناهُ في لَيْلَةٍ مُبارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرينَ (3)فيها يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكيمٍ (4)أَمْراً مِنْ عِنْدِنا إِنَّا كُنَّا مُرْسِلينَ (دخان /5)
30 – قَدْ عَلِمْنا ما تَنْقُصُ الْأَرْضُ مِنْهُمْ وَ عِنْدَنا كِتابٌ حَفيظٌ (ق /4)
31 -وَ الطُّورِ (1) وَ كِتابٍ مَسْطُورٍ (2)في رَقٍّ مَنْشُورٍ (3)وَ الْبَيْتِ الْمَعْمُورِ (4)وَ السَّقْفِ الْمَرْفُوعِ (5)وَ الْبَحْرِ الْمَسْجُورِ (6)إِنَّ عَذابَ رَبِّكَ لَواقِعٌ (طور /7)
32- في كِتابٍ مَكْنُونٍ (78)لا يَمَسُّهُ إِلاَّ الْمُطَهَّرُونَ (79)تَنْزيلٌ مِنْ رَبِّ الْعالَمينَ (واقعه /80)
33- ما أَصابَ مِنْ مُصيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَ لا في أَنْفُسِكُمْ إِلاَّ في كِتابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَها إِنَّ ذلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسيرٌ (22)
لِكَيْلا تَأْسَوْا عَلى ما فاتَكُمْ وَ لا تَفْرَحُوا بِما آتاكُمْ وَ اللَّهُ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتالٍ فَخُورٍ (حدید / 23)
…..وَ إِنَّمَا سَمَّاهُمُ اللَّهُ تَعَالَى الْمُسْتَحْفَظِينَ لِأَنَّهُمُ اسْتُحْفِظُوا الِاسْمَ الْأَكْبَرَ وَ هُوَ الْكِتَابُ الَّذِي يُعْلَمُ بِهِ عِلْمُ كُلِّ شَيْءٍ الَّذِي كَانَ مَعَ الْأَنْبِيَاءِ ص يَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى وَ لَقَدْ أَرْسَلْنا رُسُلًا مِنْ قَبْلِكَ * … وَ أَنْزَلْنا مَعَهُمُ الْكِتابَ وَ الْمِيزانَ الْكِتَابُ الِاسْمُ الْأَكْبَرُ وَ إِنَّمَا عُرِفَ
34- يَوْمَ نَطْوِي السَّماءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ كَما بَدَأْنا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعيدُهُ وَعْداً عَلَيْنا إِنَّا كُنَّا فاعِلينَ (104)وَ لَقَدْ كَتَبْنا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُها عِبادِيَ الصَّالِحُونَ (انبیاء 105)
35- كَتَبَ اللَّهُ لَأَغْلِبَنَّ أَنَا وَ رُسُلي إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزيزٌ (21)
36- لا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَ الْيَوْمِ الْآخِرِ يُوادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَ رَسُولَهُ وَ لَوْ كانُوا آباءَهُمْ أَوْ أَبْناءَهُمْ أَوْ إِخْوانَهُمْ أَوْ عَشيرَتَهُمْ أُولئِكَ كَتَبَ في قُلُوبِهِمُ الْإيمانَ وَ أَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِنْهُ وَ يُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْري مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ خالِدينَ فيها رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَ رَضُوا عَنْهُ أُولئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (مجادله / 22)
37- هُوَ الَّذي أَخْرَجَ الَّذينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ مِنْ دِيارِهِمْ لِأَوَّلِ الْحَشْرِ ما ظَنَنْتُمْ أَنْ يَخْرُجُوا وَ ظَنُّوا أَنَّهُمْ مانِعَتُهُمْ حُصُونُهُمْ مِنَ اللَّهِ فَأَتاهُمُ اللَّهُ مِنْ حَيْثُ لَمْ يَحْتَسِبُوا وَ قَذَفَ في قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ يُخْرِبُونَ بُيُوتَهُمْ بِأَيْديهِمْ وَ أَيْدِي الْمُؤْمِنينَ فَاعْتَبِرُوا يا أُولِي الْأَبْصارِ (2)وَ لَوْ لا أَنْ كَتَبَ اللَّهُ عَلَيْهِمُ الْجَلاءَ لَعَذَّبَهُمْ فِي الدُّنْيا وَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذابُ النَّارِ (حشر /3)
38- وَ مِنَ النَّاسِ مَنْ يُجادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَ يَتَّبِعُ كُلَّ شَيْطانٍ مَريدٍ (3)كُتِبَ عَلَيْهِ أَنَّهُ مَنْ تَوَلاَّهُ فَأَنَّهُ يُضِلُّهُ وَ يَهْديهِ إِلى عَذابِ السَّعيرِ (حج / 4)
39- بَلِ الَّذينَ كَفَرُوا في تَكْذيبٍ (19)وَ اللَّهُ مِنْ وَرائِهِمْ مُحيطٌ (20)بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجيدٌ (21)في لَوْحٍ مَحْفُوظٍ (بروج /22)
40 -كَلاَّ إِنَّها تَذْكِرَةٌ (11)فَمَنْ شاءَ ذَكَرَهُ (12)في صُحُفٍ مُكَرَّمَةٍ (13)مَرْفُوعَةٍ مُطَهَّرَةٍ (14)بِأَيْدي سَفَرَةٍ (15)كِرامٍ بَرَرَةٍ (عبس /16)
41- لَمْ يَكُنِ الَّذينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ وَ الْمُشْرِكينَ مُنْفَكِّينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ (1)رَسُولٌ مِنَ اللَّهِ يَتْلُوا صُحُفاً مُطَهَّرَةً (2) فيها كُتُبٌ قَيِّمَةٌ (بینه/ 3)
42- ن وَ الْقَلَمِ وَ ما يَسْطُرُونَ (1)ما أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ (قلم /2)
43- اقْرَأْ وَ رَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3)الَّذي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (علق / 4)
حیثیات کتاب که رمز توسعه کاربرد ان می شود
1- حفظ و ضبط
2- تنجیز و غیر قابل انکار و برگشت
3- قابل ارائه بودن به دیگران
4- قابل ماندن برای آیندگان
5- قابلیت پاک کردن خط ان
6- قابلیت گشودن و بازکردن – نشر و وضع
7- قابلیت مراجعه هنگام جهل و نسیان
8- قاطع نزاع هنگام دعوای در امری که نوشته شده
9- واسطه ی بین معلم و متعلم
10- قابلیت جمع کردن مشتقات
11- مسبوقیت به کاتب و قلم و دوات
12- قابلیت قرائت
13- قابلیت استنساخ
14- متشکل از مراتبی از ترکیب تا بساطت و جمله و کلام و کلمه و حرف
15- حیثیت ثبات برای یال یعنی کم متصل قار که خط است برای لفظ که صوت است و کم غیر قار
کتاب لاحق
1- (حواریون ) رَبَّنا آمَنَّا بِما أَنْزَلْتَ وَ اتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنا مَعَ الشَّاهِدينَ (53)وَ مَكَرُوا وَ مَكَرَ اللَّهُ وَ اللَّهُ خَيْرُ الْماكِرينَ (آل عمران /54)
2- لَقَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّذينَ قالُوا إِنَّ اللَّهَ فَقيرٌ وَ نَحْنُ أَغْنِياءُ سَنَكْتُبُ ما قالُوا وَ قَتْلَهُمُ الْأَنْبِياءَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَ نَقُولُ ذُوقُوا عَذابَ الْحَريقِ (آل عمران /181)
3- وَ يَقُولُونَ طاعَةٌ فَإِذا بَرَزُوا مِنْ عِنْدِكَ بَيَّتَ طائِفَةٌ مِنْهُمْ غَيْرَ الَّذي تَقُولُ وَ اللَّهُ يَكْتُبُ ما يُبَيِّتُونَ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَ تَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَ كَفى بِاللَّهِ وَكيلاً (نساء /81)
4- وَ إِذا سَمِعُوا ما أُنْزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرى أَعْيُنَهُمْ تَفيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُوا مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنا آمَنَّا فَاكْتُبْنا مَعَ الشَّاهِدينَ (مائده /83)
5- (موسی علیه السلام )وَ اكْتُبْ لَنا في هذِهِ الدُّنْيا حَسَنَةً وَ فِي الْآخِرَةِ إِنَّا هُدْنا إِلَيْكَ قالَ عَذابي أُصيبُ بِهِ مَنْ أَشاءُ وَ رَحْمَتي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُها لِلَّذينَ يَتَّقُونَ وَ يُؤْتُونَ الزَّكاةَ وَ الَّذينَ هُمْ بِآياتِنا يُؤْمِنُونَ ( اعراف /156)الَّذينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِنْدَهُمْ فِي التَّوْراةِ وَ الْإِنْجيلِ …
6- ما كانَ لِأَهْلِ الْمَدينَةِ وَ مَنْ حَوْلَهُمْ مِنَ الْأَعْرابِ أَنْ يَتَخَلَّفُوا عَنْ رَسُولِ اللَّهِ وَ لا يَرْغَبُوا بِأَنْفُسِهِمْ عَنْ نَفْسِهِ ذلِكَ بِأَنَّهُمْ لا يُصيبُهُمْ ظَمَأٌ وَ لا نَصَبٌ وَ لا مَخْمَصَةٌ في سَبيلِ اللَّهِ وَ لا يَطَؤُنَ مَوْطِئاً يَغيظُ الْكُفَّارَ وَ لا يَنالُونَ مِنْ عَدُوٍّ نَيْلاً إِلاَّ كُتِبَ لَهُمْ بِهِ عَمَلٌ صالِحٌ إِنَّ اللَّهَ لا يُضيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنينَ (120)وَ لا يُنْفِقُونَ نَفَقَةً صَغيرَةً وَ لا كَبيرَةً وَ لا يَقْطَعُونَ وادِياً إِلاَّ كُتِبَ لَهُمْ لِيَجْزِيَهُمُ اللَّهُ أَحْسَنَ ما كانُوا يَعْمَلُونَ (توبه /121)
7- وَ إِذا أَذَقْنَا النَّاسَ رَحْمَةً مِنْ بَعْدِ ضَرَّاءَ مَسَّتْهُمْ إِذا لَهُمْ مَكْرٌ في آياتِنا قُلِ اللَّهُ أَسْرَعُ مَكْراً إِنَّ رُسُلَنا يَكْتُبُونَ ما تَمْكُرُونَ (یونس 21)
8- وَ كُلَّ إِنسانٍ أَلْزَمْناهُ طائِرَهُ في عُنُقِهِ وَ نُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيامَةِ كِتاباً يَلْقاهُ مَنْشُوراً (13)اقْرَأْ كِتابَكَ كَفى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسيباً (اسراء /14)
9- مَنْ كانَ يُريدُ الْعاجِلَةَ عَجَّلْنا لَهُ فيها ما نَشاءُ لِمَنْ نُريدُ ثُمَّ جَعَلْنا لَهُ جَهَنَّمَ يَصْلاها مَذْمُوماً مَدْحُوراً (اسراء /18)
10- وَ وُضِعَ الْكِتابُ فَتَرَى الْمُجْرِمينَ مُشْفِقينَ مِمَّا فيهِ وَ يَقُولُونَ يا وَيْلَتَنا ما لِهذَا الْكِتابِ لا يُغادِرُ صَغيرَةً وَ لا كَبيرَةً إِلاَّ أَحْصاها وَ وَجَدُوا ما عَمِلُوا حاضِراً وَ لا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَداً (کهف /49)
11- كَلاَّ سَنَكْتُبُ ما يَقُولُ وَ نَمُدُّ لَهُ مِنَ الْعَذابِ مَدًّا (79) وَ نَرِثُهُ ما يَقُولُ وَ يَأْتينا فَرْداً (مریم / 80)
12- وَ لا نُكَلِّفُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَها وَ لَدَيْنا كِتابٌ يَنْطِقُ بِالْحَقِّ وَ هُمْ لا يُظْلَمُونَ (62)بَلْ قُلُوبُهُمْ في غَمْرَةٍ مِنْ هذا وَ لَهُمْ أَعْمالٌ مِنْ دُونِ ذلِكَ هُمْ لَها عامِلُونَ (مومنون /63)
13- وَ قالَ الَّذينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَ الْإِيمانَ لَقَدْ لَبِثْتُمْ في كِتابِ اللَّهِ إِلى يَوْمِ الْبَعْثِ فَهذا يَوْمُ الْبَعْثِ وَ لكِنَّكُمْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ (روم / 56)
14- إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتى وَ نَكْتُبُ ما قَدَّمُوا وَ آثارَهُمْ وَ كُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْناهُ في إِمامٍ مُبينٍ (یس /12)
15- أَمْ يَحْسَبُونَ أَنَّا لا نَسْمَعُ سِرَّهُمْ وَ نَجْواهُمْ بَلى وَ رُسُلُنا لَدَيْهِمْ يَكْتُبُونَ (زخرف /80)
16- وَ تَرى كُلَّ أُمَّةٍ جاثِيَةً كُلُّ أُمَّةٍ تُدْعى إِلى كِتابِهَا الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ ما كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (28)هذا كِتابُنا يَنْطِقُ عَلَيْكُمْ بِالْحَقِّ إِنَّا كُنَّا نَسْتَنْسِخُ ما كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (جاثیه /29)
17- فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتابَهُ بِيَمينِهِ فَيَقُولُ هاؤُمُ اقْرَؤُا كِتابِيَهْ (19)إِنِّي ظَنَنْتُ أَنِّي مُلاقٍ حِسابِيَهْ (20)فَهُوَ في عيشَةٍ راضِيَةٍ (21)في جَنَّةٍ عالِيَةٍ (22)قُطُوفُها دانِيَةٌ (23)كُلُوا وَ اشْرَبُوا هَنيئاً بِما أَسْلَفْتُمْ فِي الْأَيَّامِ الْخالِيَةِ (24)وَ أَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتابَهُ بِشِمالِهِ فَيَقُولُ يا لَيْتَني لَمْ أُوتَ كِتابِيَهْ (حاقه /25)
18- إِنَّهُمْ كانُوا لا يَرْجُونَ حِساباً (27)وَ كَذَّبُوا بِآياتِنا كِذَّاباً (28)وَ كُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْناهُ كِتاباً (29)فَذُوقُوا فَلَنْ نَزيدَكُمْ إِلاَّ عَذاباً (نبا /30)
19- كَلاَّ إِنَّ كِتابَ الفُجَّارِ لَفي سِجِّينٍ (7)وَ ما أَدْراكَ ما سِجِّينٌ (8)كِتابٌ مَرْقُومٌ (9)….. كَلاَّ إِنَّ كِتابَ الْأَبْرارِ لَفي عِلِّيِّينَ (18)وَ ما أَدْراكَ ما عِلِّيُّونَ (19)كِتابٌ مَرْقُومٌ ( مطففین 20)
20 – فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتابَهُ بِيَمينِهِ (7)فَسَوْفَ يُحاسَبُ حِساباً يَسيراً (8)وَ يَنْقَلِبُ إِلى أَهْلِهِ مَسْرُوراً (9)وَ أَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتابَهُ وَراءَ ظَهْرِهِ ( انشقاق /10)
20- وَ إِذَا الصُّحُفُ نُشِرَتْ (10)….. عَلِمَتْ نَفْسٌ ما أَحْضَرَتْ (تکویر/ 14)
إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْناهُ بِقَدَرٍ (49)وَ ما أَمْرُنا إِلاَّ واحِدَةٌ كَلَمْحٍ بِالْبَصَرِ (50)وَ لَقَدْ أَهْلَكْنا أَشْياعَكُمْ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ (51)وَ كُلُّ شَيْءٍ فَعَلُوهُ فِي الزُّبُرِ (قمر /52) وَ كُلُّ صَغيرٍ وَ كَبيرٍ مُسْتَطَرٌ (قمر / 53)
فی مجمع البحرین ذیل کتب : قوله تعالی فاما الایه قیل عند تطائر الکتب المطیع یاتیه کتابه من قدامه و یتناوله بیمینه و العاصی یاتیه کتابه من وراء ظهره و یتناوله بیساره و هذا الکتاب فیه علمه
فَإِذا جاءَتْهُمُ الْحَسَنَةُ قالُوا لَنا هذِه وَ إِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَطَّيَّرُوا بِمُوسى وَ مَنْ مَعَهُ أَلا إِنَّما طائِرُهُمْ عِنْدَ اللَّهِ وَ لكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ (اعراف /131)
وَ كُلَّ إِنسانٍ أَلْزَمْناهُ طائِرَهُ في عُنُقِهِ وَ نُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيامَةِ كِتاباً يَلْقاهُ مَنْشُوراً (اسراء/13)
قالُوا اطَّيَّرْنا بِكَ وَ بِمَنْ مَعَكَ قالَ طائِرُكُمْ عِنْدَ اللَّهِ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ تُفْتَنُونَ (نمل /47)
قالُوا طائِرُكُمْ مَعَكُمْ أَ إِنْ ذُكِّرْتُمْ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ مُسْرِفُونَ (یس /19)
فایلی که عکس گرفتم تمام ایات پیرامون کتاب سابق و کتاب لاحق را تایپ نمودم ولی چند صفحه که برخی از توضیحات لغوی بود به صورت واضح نبود و نتوانستم بنویسم
امینی
بسم الله الرحمن الرحیم
یک نکته ای در باب حکمت عملی
حکمت عملی در نظام ارسطو دو بخشی است و نه سه بخشی. مشتمل است بر اخلاق و سیاست.
تدبیر منزل بخشی اصلی در حکمت عملی ارسطویی در عرض اخلاق و سیاست نیست. و بوعلی این بخش را هم عرض دو بخش دیگر قرار داد.
اخلاق ethicاین بخش به سعادت انسان بما هو انسان می پردازد
سیاست politicاین بخش به کیفیت ایجاد فضیلت و سعادت در مدینه می پردازد
البته عقل عملی (و نه حکمت عملی) در ذیل politic به قوانین اخلاق فردی و قانون تدبیر منزل و قانون تدبیر مدن می پردازد. یعنی
روایتی که امروز 23 بهمن 1401 در درس اشاره شد. در نسخه فقیه به دلیل مضمر بودن در نرم افزار درایه موثق ثبت شده است:
1925- وَ سَأَلَهُ عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ عَمْرٍو فَقَالَ: إِنِّي جَعَلْتُ عَلَى نَفْسِي أَنْ أَصُومَ حَتَّى يَقُومَ الْقَائِمُ ع فَقَالَ لَا تَصُمْ فِي السَّفَرِ «3» وَ لَا فِي الْعِيدَيْنِ وَ لَا فِي أَيَّامِ التَّشْرِيقِ «4» وَ لَا الْيَوْمِ الَّذِي يُشَكُّ فِيهِ «5».
سلام علیکم
عرض ادب خدمتاستاد عزیز و بزرگوار
۴شنبه هفته گذشته در خلال بحث توحید نکته ای اخلاقی فرمودیددر رابطه با داستان چند نفری که در سال ۶۰ هواپیمایی را ربوده بودند که یکی از آنها مورد اصابت گلوله قرار گرفته بود و تجریه ای شبیه مرگپیدا کرده بود. وقتی دوباره برگشته بود انگار تحول و توبه عجیبی برایش رخ داده بود که حالاتش کاملا تغییر یافته بود. بنده بعد از درس سوال کردم که همه انسانها قطعا چنین تجربه هایی در عمرشان اتفاق نمی افتد. چه کنیم که حتی اگر چنین تجربه ای برایمان پیش نیامد چنین یقینی پیدا کنیم که سمت گناه نرویم و … البته چون وقت کم بود و برخی از طلاب اصرار داشتند که از حضرتعالی سوال نپرسیم فرمودید بعدا یادم بیندازید که جوابش را بدهم. همانجا هم انگار پیرامون حضرت عیسی نکته ای را اشاره کردید که پیرامون همین بود و فرمودید بعدا مطرح می کنم… میخواستم خواهش کنم با توجه به بالا بودن اهمیت این سوال و مبتلی به بودن آن در صورت صلاحدید داخل درس یا بعد از درس خودتان لطف بفرمایید بحثش را مطرح کنید(چون اگر ما بپرسیم مجددا برخی طلاب ممانعت می کنند).
با تشکر از لطف شما
بنده کمترین سید مهدی چاوشی